Top Ads

monetag

monetag
get money from your ads in bloge
Home / / الفرق بين وحدة معالجة الهواء AHU والفانكويل FCU

الفرق بين وحدة معالجة الهواء AHU والفانكويل FCU



الفرق بين وحدة معالجة الهواء والفانكويل


FCU,AHU,فانكويل,وحدات معالجة الهواء ,HVAC,MEP


لتحميل  المقاله            COMPARISON AHU VS FCU


لعل أحد أكثر الأسئلة شيوعاً في مجال التكييف هو تحديد الفرق بين ما يسمى وحدة معالجة الهواء والفانكويل, وغالباً ما تكون الإجابات على أساس تصنيف الحجم أو سعة التبريد والتدفئة أو التدفق أو مصدر التبريد ... الخ. وهذا النوع من التصنيف على الأغلب غير دقيق ويحتاج لتفصيل.

فما هو إذاً الفرق الجوهري بين الوحدتين؟

بداية يمكن القول بأن الفانكويل عبارة عن حالة خاصة من وحدة معالجة الهواء, فكلاهما يقومان بتزويد الهواء إلى المكان المكيف, وكلاهما يتم تزويدهما بفلاتر هواء وملفات تبريد أو تدفئة, لكن تتميز وحدة معالجة الهواء عن الفانكويل بإمكانية تخصيصها بمكونات إضافية غير متوفرة في النشرات الفنية للفانكويل.

مثلاً لو أراد المصمم إضافة نوع خاص من الفلاتر مثل فلتر
Bag  أو فلتر HEPA  فإنه لن يجد ضالته في أي نشرة فنية عائدة للفانكويل لأنه لا يوجد أي شركة مصنعة تجازف بفتح خط إنتاج فانكويلات يحوي سعة معينة ومجال تدفق معين بوجود فلاتر خاصة ربما لا تستطيع بيع إلا وحدة أو اثنتين في السنة!
أو لو أراد المصمم إضافة وحدة استرجاع حراري فيجب أن يستخدم وحدة معالجة الهواء لنفس السبب, وكذلك لو أراد استخدام وحدة خاصة بالهواء الخارجي 100% فإنه مجبر على التوجه إلى وحدة معالجة الهواء بسبب عدم قيام أي شركة مصنعة بتصنيع فانكويل تعمل على تزويد هواء خارجي 100% لأنه على الأغلب تحتاج مكونات خاصة.

بناءاً على ما سبق, إذا احتاج المصمم وحدة قدرتها 1 طن لكنها مخصصة لتأمين هواء خارجي 100% فعليه التوجه لاختيار وحدة معالجة هواء, وإذا أراد المصمم وحدة تدفقها 800 قدم/دقيقة لكنها تحوي جهاز استرجاع حراري فعليه التوجه أيضاً إلى اختيار وحدة معالجة هواء, ويلاحظ أن في الحالتين السابقتين, وبالرغم من أن قدرة الجهاز في الحالة الأولى هي 1 طن, وتدفق الجهاز في الحالة الثانية هي 800 قدم/دقيقة وهذه الأرقام عادة ما توفرها النشرات الفنية للفانكويلات, إلا أنه لا يتم اختيارها على أساس فانكويلات بسبب عدم توفر المكونات الخاصة المذكورة ضمن خط الإنتاج الستاندرد للفانكويلات.

لذلك نلخص ما سبق بما يلي:
§        لا علاقة لقدرة الجهاز في تحديد نوع الوحدة, حيث أن البعض يفترض أنه يمكن اختيار فانكويل حتى 6 طن, وأعلى من ذلك نختار وحدة معالجة هواء. وبعض الشركات المصنعة تؤمن فانكويلات بقدرة 15 طن وربما أكثر.

§        أيضاً لا علاقة لتدفق الجهاز في تحديد نوع الجهاز لنفس السبب السابق.
§        يمكن تركيب وحدة معالجة الهواء داخل المبنى أو حتى داخل الحيز المكيف إن لزم الأمر ولا مشكلة في ذلك, وليس كما يشاع أن وحدة معالجة الهواء يتم تركيبها خارج المبنى.
§        يمكن أن تغذي وحدة معالجة الهواء غرفة واحدة, ويمكن أن تغذي الفانكويل أكثر من غرفة وليس كما يشاع بأن وحدة المعالجة تغذي أكثر من غرفة حصراً, والفانكويل تغذي غرفة واحدة حصراً.
§        ممكن أن تعمل كلا الوحدتين بماء مبرد أو فريون.
§        نتيجة أن الفانكويل لها مواصفات محدودة فإن الضغط الستاتيكي للمروحة عادة يكون صغير نسبياً بالمقارنة مع وحدة معالجة الهواء التي لا يوجد للضغط الستاتيكي للمروحة حد أقصى له
§        الفرق الجوهري بين الوحدتين أن الفانكويل تأتي بخط إنتاج معين ستاندرد لا يمكن تغييره أو تخصيصه من قبل المصمم, أما وحدة المعالجة فيمكن تخصيصها من قبل المصمم بإضافة وإزالة وتعديل أي مواصفة من مواصفات مكوناتها حسب الحالة الموجودة بين يديه

إذاً يمكن أن نقول أن الفانكويل Standard
وأن وحدة معالجة الهواء
Customized


مصطلحات:
وحدة معالجة الهواء: Air Handling Unit (AHU)
فانكويل: Fancoil (FCU)
استرجاع حراري: Heat recovery
النشرة الفنية: Catalog
ماء مبرد: Chilled water


إعداد  م / أسامه خياطه 





Share

10 comments

  1. بارك الله فيك مهندس اسامه

    ReplyDelete
  2. بارك الله فيك مهندس اسامه

    ReplyDelete
  3. الله ينور عليك ياهندسة

    ReplyDelete
  4. بارك الله بك على الشرح المبسط

    ReplyDelete
  5. جميل جدآ يا باشا، طيب يا ريت الفرق بين الFCU و ال Indoor Split Unit

    ReplyDelete
  6. مفيش فرق الاتنين fcu

    بس واحده شغاله chilled water والتانيه شغاله dx

    ReplyDelete
  7. جزاك الله خير يا مهندس اسامه

    ReplyDelete
  8. بارك الله فيكم م اسامة خياطة واحسن الله تعالي اليكم وجزي مؤسس الصفحة خير الجزاء

    ReplyDelete
  9. الله يكرمك يا هندسة .. شكراً على التوضيح

    ReplyDelete

All Rights Reserved To WIKI MEP 2018 © Design By CNMU